الأحياء
كانت بيوت أهل عرقة محاطة بسور ( الحامي ) وكان الحامي يحيط بأحياء عرقة القديمة وهي الظهيرة والصنع والقلعة وسوق منسي وسوق الحياله . والبيوت عبارة عن بيوت شعبية مبنية من الطين واللبن ومسقوفة بالخشب وجريد النخل ومنتشرة بشكل عشوائي تتخللها شوارع ضيقة وغير منتظمة وعمر بعضها يزيد عن أربعمائة سنة ، أما الحارات الجديدة فهي السبيل والصبيخة والطويلعة ومشيرفة والغيلاني والعويسية والحميانية فكانت خارج السور فبعد استتباب الأمن بنى الناس بيوتهم خارج السور الرئيسي ، وأول من بنى خارج الحامي هو الأمير محمد بن رواف وكان ذلك عام 1377 هـ حيث بنى بيته في الموقع الذي يوجد بها مركز شرطة عرقة الآن ، في حين كان سعد بن مرشد أول من بنى بيتاً خارج الحامي في السبيل أمام مسجد السبيل ، حدث هذا بعد استتباب الأمن بعد توحيد الملك عبدالعزيز للمملكة وكانت بيوت هذه عبارة عن بيوت شعبية لكنها أكثر تطوراً فقد أدخل الحجر والبلك والاسمنت والجبس في مادة البناء ومسقوفة بالخشب والطبق وشوارعها شبه منتظمة وفسيحة .
الحامي ( السور ) :
كانت أحياء عرقة القديمة وهي الظهيرة والصنع والقلعة وسوق منسي وسوق الحياله والمشيرفه محاطة بسور رئيسي يبدأ من المربعة الواقعة بين قوع بن نبته وبيت محمد بن مدعج ، متجهاً غرباًً إلى سبايل آل مدعج عند مدخل المستعجلة ، ثم يتجه جنوباً محاذياً سوق السبل إلى حافة وادي حنيفة محاذياً نخل الشويفع ثم يتجه شرقاً إلى بداية نخل العويد وبعد بيوت آل معيلي ، ثم يتجه شمالاً إلى بداية المراغة ثم ينعطف شمال غرب إلى مدخل شعيب اليمنى واليسرى ثم يتجه غرباً إلى المربعة الواقعة عند بيت حسين بن رشيد ، ثم إلى المربعة خلف بيت محمد بن مدعج ، والحامي عبارة عن سور طيني ارتفاعه حوالي ستة أمتار وعرضه عند القاعدة حوالي ثلاثة أمتار ، والقاعدة قويت بأحجار كبيرة جداً ولا يعرف تاريخ بناءه لكنه قديم جداً لا يقل عمره عن أربعمائة سنة ، وداخل هذا السور الحامي يوجد حوامي تفصل الأحياء عن بعضها بالإضافة إلى حوامي كثيرة تحيط بالمزارع ، وبعد استتباب الأمن وتوحيد المملكة هدمت أجزاء كبيرة من السور وإلى عهد قريب كانت هناك آثار له تلاشت الآن ولم يعد له أثر ، أما المزارع خارج السور فقد كان بعضها محاط بسور وبعضها بني فيها أبراج للمراقبة بالإضافة إلى أبراج ( مرابع ) تحيط بالقرية يتناوب أهل عرقة على التواجد فيها للحراسة والدفاع عن قريتهم ، والحوامي التي كانت تحيط بالمزراع كثيرة منها :
1 – حامي دهام .
2 – حامي نجله ( نخل آل ضعيان ) .
3 – حامي سحيبل ( نخل آل جريسي ) .
4 – حامي بن لويبه .
الدراويز ( البوابات )
الدراويز عبارة عن بوابات كبيرة جداً بنيت على الجهات الأربع للسور وقد اندثرت باندثار السور ، وكانت هذه الدراويز تفتح في النهار وتغلق في الليل ويوجد عليها حراسة مستمرة يتعاقب فيها رجال أهالي عرقة للحراسة , ويكون موقع الحراس على الدروازة في منطقة تسمى المنطق أعلى الدروازة ولا يوجد لها درج ومن أراد الطلوع أو النزول يستخدم الحبال ( الرشى ) التي يلقي بها الحراس المتواجدون في المنطق أعلى الدروازة على من أراد الطلوع إليهم ، والدارويز هي :
1 – دروازة الباطن عند بيت الإمام تركي بن عبدالله بالقرب من حويط الشقارى .
2 – دروازة بن ثنيان شرق الحميانية والمراغبة بالقرب من بيت سعود بن جمهور .
3 – دروازة المقصورة جنوب عرقة بالقرب من بيت آل موسى وفيها كان يوجد مدرسة الكتاتيب ومقر معاقبة المخالفين .
4 – دروازة الشعيب ( الصنع ) بالقرب من بيت ناصر الجريسي المعروف بساهي وهي عند مدخل شعيب اليمنى واليسرى .
5 – دروزاة المستعجلة عند مدخل المستعجلة .
المرابع ( الأبراج )
المرابع ومفردها مربعة عبارة عن مبنى مخروطي الشكل مبني من الطين وقاعدته من الحجر يصل قطره من الأسفل حوالي خمسة أمتار وبارتفاع يصل إلى عشرة أمتار بها فتحات علوية للمراقبة ، وبها سلم مبني من الطين والخشب للصعود إلى قمة البرج ويتناوب أهل عرقة عليها ليلاً من أجل الحراسة ، وهي منتشرة في أطراف عرقة وفي المزارع وحول السور بعضها هدم وبعضها لا زال موجوداً حتى اليوم والمرابع هي :
1 – مربعة المستعجلة خلف بيت محمد بن مدعج وابن نبته .
2- مربعة المويسلية ( خلف قصر الأمير مشعل ) .
3 – مربعة بجوار بيت حسين بن رشيد .
4 – مربعة نجله وهي تطل على نخل آل ضعيان .
5 – مربعة أعلى نخل فهد بن عثمان وعلى يمين نخل آل مدعج .
6 – مربعة الغريب أعلى نخل بنت عطا الله .
7 – مربعة العبيدية والمفيجر .
8 – مربعة نخل العبيدية و الزهارى وآل حسن
9 – مربعة بيوت الزهارى
10 – مربعة دروازة الشعيب ( الصنع ) .
11 – مربعة دروازة المقصورة
12 – مربعة دروازة الباطن
13 – مربعة المديرسه ( الصبيخة والغيلاني ) .
14 – مربعة آل خزيم
15- مربعة السبيل بجوار نخل الشويفع
16 – مربعة بيت حسين بن رشيد .
17 – مربعة آل قاسم .
18 – مربعة الغيلاني .
المجالس :
اشتهر في عرقة مجالس يرتادها أهل عرقة يتجاذبون أطراف الحديث ويتناقلون الأخبار يرتادونها بعد الضحى والعصر ، ويشتغلون ببعض الحرف اليدوية كالنجارة وفتل الحبال وسن الليف وكسر الأرشية الذي يحتاج إلى قوة وقد أشتهر في الكسر سعد بن محمد البريدي ومحمد بن مدعج ومن تلك المجالس :
1 – مجلس دروازة المقصورة .
2 – مجلس بن عرية وهو مجلس مظلل دون الشمس بالقرب من دروازة الباطن .
3 – مجلس دروازة ابن ثنيان بالصنع بالقرب من الحميانية .
4 – مجلس الظهيرة عند بيت محمد بن عيسى ( مهيريس ) .
5 – مجلس الدروازة المطل على وادي حنيفة أسفل حامي البلدة القديمة .
6 – مجلس المقصورة وهو مجلس مظلل بجوار مدرسة الكتاتيب .